التصنيفات
رؤى

الوردة

سعادة الأشياء باجتماعها.. هكذا تعلمت.. فالأسرة تسعد حينما تكتمل وتجتمع معاً.. والحي يسعد باجتماع بيوتاته.. والمدينة تسعد باجتماع أحيائها.. والدولة تسعد باجتماع مدنها.. والقارة تسعد باجتماع دولها.. ويمكن القياس على ذلك ولن ننتهي. وعلى كل المستويات يشعر الإنسان بسعادة الاجتماع فابتداء من الذرة واجتماع الجزيئات إلى الكون وتحلق النجوم لتكوين المجرات..

ولكن دعونا نأخذ مثلاً بسيطاً ويمكننا الانطلاق فيما بعد.. فالوردة جميلة في غصنها ولكن جمالها هذا لايستفيد منه الجميع.. هل تتألم الوردة عند قطفها وابتعادها عن غصنها؟.. ربما وربما تنسى ألمها عند رؤية عدد الأشخاص الذين سيسعدون بقطفها.

إذا ليس كل ابتعاد عن المحيط مأساة.. وليس كل تغرب ألم.. هذه الوردة كانت مشرقة في الغصن، ولكن ستموت بعد أيام.. والأشواك التي حولها كانت ستمنع الاستفادة منها ولكن بعد قطفها شذبت أطرافها وأحيطت بنباتات زينة زيادة في إظهار حسنها..

سيسعد بهذه الوردة الأم حينما تهديها لها ابنتها.. وسيسعد بهذه الوردة الفتاة حينما يهديها لها زوجها.. وسيسعد بهذه الوردة المجتهد حينما تكون جزاء له على اجتهاده.. وسيسعد بهذه الوردة كل ناظر إليها.. أو مستنشق لعبيرها..

وربما كانت هذه هي الحال بالنسبة لتغربنا.. إن انشقاق نجم عن مجرة هو إيذان بولادة مجرة جديدة.. وابتعاد فرد عن أسرة هو بداية أسرة أخرى.. وتغربنا هنا وهنا في سبيل مبادئنا إنما هو حياة لغيرنا ممن ستصلهم الدعوة، وسيبلغون أمر الله. إن الدعة والراحة ليست مطلب داعية مجاهد باع نفسه لله يرتقب الموت في كل لحظة.. ومن هنا وجب علينا تعويد النفس على غربتها، والتلذذ بهذه الغربة.. نعم نحن ونشعر بشوق.. نتألم ونشعر بمرارة.. ولكن أمة من الأمم تأنس بغربتنا.. وتلتقي برحيلنا عن أوطاننا..

 

(الصورة بعدسة: رهف الشبل)

بواسطة عبدالله السعد

بين يوم ولادتي وحياتي الحالية أحداث كثيرة..

ماسأدونه هنا بإذن الله يمثل قطعاً من البزل..

ومجموع القطع يصور سيرتي الذاتية..

3 تعليقات على “الوردة”

للغربة فوائد تزيد عن الاضرار .. نسمعها وندركها ممن تغربوا تعلموا وأفادوا أصولهم ومن أنس بغربتهم كما ذكرت
ولكنها -وعن عدم خبرة – أراها تجربة طالت او قصرت ولكنها تظهر حقائق له ولمن حوله بكل مكان غاب عنه او تواجد فيه
فبعضنا يعيش عمرا بمكان وبين أشخاص يراهم على صورة ويستشعرهم بمشاعر تختلف لو كانت الصورة أبعد ..

لا احد يستطيع الحكم على شىء ما لم يجربه … ومنها الاغتراب وكلماتك تنبع من تجربه فعليه طويلة لها .. نسأل الله السلامة والاستفادة والافادة لكل من خاض هذه التجربة

تقديرى،،،

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.